Friday 28 June 2013

6 طرق لتحافظ على مكانة مدونتك




السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أكيد أنك تريد الحفاظ على اهتمام المتتبعين لمدونتك، والتي سوف تزيد من شعبيتها وانتشارها وبالتالي ارتفاع في عدد الزوار، لكنك ﻻ تعرف الطرق الممكنة اتباعها للقيام بذلك، إليك في هذه التدوينة 6 طرق تمكنك من الحفاظ على جاذبية مدونتك.


1- تحديد الغرض من مدونتك (الهدف)

المرحلة اﻷولى سواء كانت مدونتك جديدة أو منشأة من قبل، فلابد لك من وضع أهداف واضحة المعالم لمدونتك، فإنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخر، وبمجرد تحديد خريطة هدفك سيظهر لك الطريق الذي عليك قطعه للوصول إلى النجاح.

2- محتوى المدونة

المدونة المثيرة للاهتمام هي التي تقدم محتوى جدير بالقراءة، باختصار إذا كان محتوى مدونتك فريد وليس مكرر كثيرا أو حتى مكرر لكنه مقدم بأسلوب منظم سيسهل عليك الحصول على اﻻهتمام من طرف القراء، وبالتالي الزيادة في عدد الزوار.

3- اختيار الموضوع

اخيتار الموضوع الملائم لتصنيف المدونة والذي لديه قابيلة إثارة الفضول لدى القراء ﻹكمال قراءة الموضوع، من أصعب المهام خصوصا إذا كان منافسي المدونة من العيار الثقيل، علاوة على ذلك يمكنك اتاحة الفرصة للزوار ﻹضافات مساهماتهم في مدونتك، وكذلك اﻹطلاع على مدى فاعيلة القراء مع التدوينة سواء التعليقات أو عدد المشاركات في المواقع اﻻجتماعية أو إحصائيات أخرى ﻹعطاء فكرة عن مدى نجاح اختيار مواضيع مدونتك.

4- التصميم

يعتبر التركيز على إنشاء محتوى حصري من أهم اﻷساسيات التي يجب اﻹلمام بها ﻹنجاح المدونة، لكن ﻻ يجب أن ننسى جانب مهم في جذب الزوار أﻻ وهو التصميم، فلابد من اخيتار تصميم متميز عن باقي المدونات اﻷخرى، وأن يتميز بالتنظيم وتناسق اﻷلوان، مع تحديد قائمة بتصنيفات المدونة، ومحرك بحث، واﻻهتمام بالسيو واﻻبتعاد عن الفتحات اﻹجبارية ﻷنها تترك انطباع سيء عند الزائر.

5- اﻻستمرارية

هنا مربط الفرس، مدونة تتبع الطرق التي سبق ذكرها، لكن مبدأ اﻻستمرارية غائب، فنجد المدة الفاصلة بين تدوينة وتدوينة طويلة، مما سيؤثر بشكل سلبي على مدونة من حيث قدرتها على جلب زوار جدد، وستبقى حدود انتشارها ضيقة، لذلك تعتبر اﻻستمرارية من أهم اﻷشياء اﻷساسية التي وجب توفرها لدى المدون، ويمكنك اﻹطلاع على مبدأ يباني يسمى " مبدأ الكايزن "  التطوير المستمر.

6- التفاعل

لتقييم مدى جودة محتوى مدونتك ما عليك فعله وسبق ذكره في الطريقة 3 " الموضوع " هو تتبع التعليقات والتفاعل معها، وإشراك القراء في تطويرات الموقع، ومحاولة الرد على جميع التعليقات والجواب على أي أسئلة موجهة لك.



إذا استفدت من التدوينة ﻻ تنسى مشاركتها مع أصدقائك عبر المواقع اﻻجتماعية (أسفله) لتعم الفائدة .

0 comments:

Post a Comment