Monday 25 March 2013

تدوينة شاملة عن البيج رانك والمعايير المعتمدة لتحديده


تدوينة شاملة عن البيج رانك والمعايير المعتمدة لتحديده



كمدون لابد أنك قد سمعت من قبل بما يسمى بالبيج رانك Page Rank إما في أحد المنتديات أو من صديق، وإن لم تفعل فلا بأس في دلك فأنت في المكان الصحيح واليوم ستتمكن من التعرف على المعنى الحقيقي للبيج رانك.
وفي هذه التدوينة سنتحدث إن شاء الله عن تعريف البيج رانك ومتى يتم تحذيثه ثم وأيضا سنتطرق إلى أهميته وسننتقل أخيرا إلى التعرف على المعايير المعتمدة من طرف جوجل لتحديد البيج رانك الخاص بكل موقع .

ما هو البيج رانك ؟

وبالطبع للبحث عن التعريف الحقيقي للبيج رانك فلابد من التطرق للتعريف الأصلي الدي أعطته جوجل للبيج رانك وهو كالتالي :

" عندما تم تأسيس جوجل، تم إختراع مفتاح واحد هو البيج رانك وهي تقنية تحدد أهمية كل صفحة ويب بالنظر إلى أهمية الصفحات الأخرى المرتبطة بها وعددها، بالإصافة إلى معلومات أخرى "

ولتبسيط هذا التعريف يمكننا القول أن البيج رانك هو عدد الروابط الخارجية Backlinks  التي تشير إلى موقعك ومدى أهميتها.

تمنح جوجل لكل صفحة قيمة عددية ما بين 0 و10 وذلك إعتمادا على عدة مقاييس أغلبها غير معلنة من طرف جوجل.
فكلما حصل موقعك على بيج رانك مرتفع كلما زادت سمعة موقعك وسلطته في محركات البحث الخاصة بجوجل وأعني بدلك إرتفاع فرص ظهور موقعك على الصفحات الأولى على جوجل. وإذا كان موقعك حذيث النشأة فإن البيح رانك الخاص به سيكون على الأرجح N/A  إلى حين أول تحذيث له. ويتم هذا التحذيث في الغالب كل 3 شهور.


متى يتم تحذيث البيج رانك  ؟

 في سنة 2008 تم تحذيث البيجج رانك 5 مرات وكذلك سنة 2009، و تم التحذيث مرة واحدة فقط في 2010 و 4 مرات في سنة 2011 ومرتين في سنة 2012 وآخر تحذيث كان في 2 فبراير 2013 .

وهنا نجد أن جوجل تقوم بتحذيث البيج رانك بضع مرات فقط في السنة الواحدة

والسبب الذي جعل جوجل لا تقوم بالتحذيث بشكل يومي أو حتى أسبوعي راجع، حسب المسؤولين في جوجل، إلى حرصهم على عدم جعل أصحاب المواقع يهتمون بالبيج رانك أكثر من إهتمامهم بتطوير مواقعهم وجعلها ليس فقط تقدم فائدة للزوار بل توفر حلولا لمشاكلهم اليومية.

وبالتالي فيجب عليك أن تنسى البيج رانك وتركز أكثر على تطوير مدونتك والحرص على تقديم فائدة حقيقية لزوارك، وفي المقابل ستجد أن بيج رانك مدونتك يتصاعد عند كل تحذيث.


هل البيج رانك حقا مهم ؟

سبق وتحذثت في بداية هذه التدوينة أن البيج رانك يعطيك سلطة في محركات البحث، وفقط لكي لا يقع سوء فهم فهذا لا يعني بالأساس أنه إذا كان عندك بيج رانك مرتفع فستضمن الظهور في الصفحات الأولى على جوجل، و أيضا إذا كان ترتيبك مرتفع على محركات البحث فهذا لا يعني بالضرورة حصولك على بيج رانك مرتفع.

ولكن هذا لا ينقص من أهمية البيج رانك على مستوى محركات البحث فالبيج رانك يعتبر أحد المعايير التي تجعل موقع ما يظهر عند البحث عن كلمة ما على جوجل مثله مثل معيار كثافة الكلمة المفتاحية في الموقع.

  • كلما كان البيج رانك الخاص بمدونتك مرتفع كلما كان تردد عناكب محركات البحث إلى مدونتك كبيرا أي أنها تزور مدونتك باستمرار و يعني ذلك سرعة كبيرة في أرشفة المواضيع. 
  • كلما كان البيج رانك الخاص بمدونتك مرتفع كلما كانت عناكب محركات البحث تتعمق أكثر في موقعك.
  • كلما كان البيج رانك الخاص بمدونتك مرتفع كلما كان موقعك يمتلك قيمة أكبر مقارنة مع المواقع الأخرى وعند عرضه للبيع سيكون ثمنه مرتفع.
وبالتالي فالبيج رانك مهم نسبيا للمدونة أو الموقع ولكنه ليس بالأمر الذي يستدعي القلق حوله وسأكرر ما قلته سابقا بأن الأهم هو الإهتمام بالمدونة وتطويرها.


 كيف تقوم جوجل بتحديد بيج رانك كل موقع ؟


تعتمد جوجل في تحديد البيج رانك على معادلة جد معقدة وسرية ، تتضمن العديد من المتغيرات ، ومن أهمها عدد ومدى أهمية الروابط الخارجية. ولكن عموما للحصول على بيج رانك مرتفع يجب أن يتوفر موقعك على عدد كبير من الروابط الخارجية ذات جودة عالية.

وللتوضيح أكثر أترككم مع المثال التالي :

  • الموقع رقم 1 لديه 10 روابط خارجية Backlinks ويمكن تقسيمها كالتالي :

 رابط واحد في موقع لديه بيج رانك 6
6 روابط في مواقع ذات بيج رانك 5
3 روابط في مواقع ذات بيج رانك 4

  • الموقع رقم 2 لديه 35 روابط خارجية Backlinks ويمكن تقسيمها كالتالي :

6 روابط في مواقع ذات بيج رانك 4
14 روابط في مواقع ذات بيج رانك 3
11 روابط في مواقع ذات بيج رانك 2
4 روابط في مواقع ذات بيج رانك 1

فمن تعتقد في رأيك سيكون لديه بيج رانك أعلى ؟ في الوهلة الأولى ستعتقد ان الموقع رقم 2 سيكون تقييمه أعلى لأنه يتوفر على عدد أكبر من الروابط الخارجية في مواقع ذات بيج رانك لا بأس به، ولكن عندما ستبحث عن تقييم كل واحد ستجد أن الموقع رقم 1 لديه بيج رانك أعلى لأن لديه روابط في مواقع ذات بيج رانك مرتفع ولو أن عددها أقل من الموقع رقم 2.

وهذا يحيلنا إلى أن البيج رانك يهتم أكثر بنوعية الروابط الخارجية وليس فقط عددها، لذا فمن الأفضل نشر المدونة على مواقع أدلة ذات بيج رانك مرتفع إذا أردت الحصول على بيج رانك مرتفع.

وفي نفس السياق أريد أن أشير إلى مدى التأثير السلبي على المدونة عند شراء خدمات الحصول على آلاف الباكلينكس مثلا "الحصول على 1000 باكلينكس لموقعك في يوم واحد" وذلك لسببين :

  • السبب الأول أن هذه الروابط في الغالب تكون من مواقع ضعيفة وذات بيج رانك منخفض
  • السبب الثاني وهو الأهم أن جوجل لا تحبذ أعداد كبيرة من الباكلينكس في مدة قصيرة وتعتبرها سبام وبالتالي يمكن أن يؤدي الأمر إلى حظر موقعك وعدم ظهوره على محركات البحث.

ومن الأفضل أن تقوم بنشر المدونة كل يوم في 3 مواقع ذات بيج رانك مرتفع على الأكثر وأن تصبر على النتائج وإن شاء الله ستحصل على بيج رانك مرتفع . 

  وللإشارة فقط فأن الفرق بين بيج رانك 1 وبيج رانك 2 ليس هو الفرق بين بيج رانك 7 و بيج رانك 8 ، وبالتالي فالمجهود المبذل في تصاعد كما تبين الصورة التالية :

تفسير آلية عمل البيج رانك

خاتمة : 

إلى هنا أصل إلى نهاية هذه التدوينة حرصا مني على عدم جعلها أطول من اللازم لأن موضوع البيج رانك لا يمكن ببساطة تناوله في تدوينة واحدة  ولكن إن شاء الله ستكون هناك تدوينات قادمة عنه في المستقبل، وسيكون لنا حذيث مفصل خصوصا عن الطرق التي تساعدك على الحصول على بيج رانك مرتفع في تدوينة قادمة بإذن الله.


0 comments:

Post a Comment