Friday 14 November 2014

[التدوينة 22] حقيقة ام خرافة..إنعدام الجاذبية في الفضاء

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في هذه التدوينة سنتحدث عن حقيقة انعدام الجاذبية في الفضاء الخارجي
http://yawmiyati4tech.blogspot.com/

لقد شاع عند أغلب البشر أن الجاذبية في الفضاء الخارجي معدومة أي أنها غير موجودة، ولهؤلاء برهانهم في ذلك حيث أن الصور والفيديوهات الملتقة لرواد الفضاء وهي تظهرهم طافين في الفضاء كانت سببا رئيسيا في رسوخ هذا المصطلح في أذهانهم وساد الإعتقاد أن الجاذبية تساوي صفر في الفضاء الخارجي.
لنعرف الجاذبية إذا:
هى قوة تنتج بواسطة اى جسم له كتلة(بالمختصر المفيد)

بما أن الشخط البشري يحتوي على بعض الكتلة ولو بنسبة صغيرة فهو إذا يصنع حقلا خاصا بالجاذبية ولو كانت صغيرا جدا، وبالابتعاد عن التعقيد فقد أثبت العالم الفيزيائي نيوتن أن قوى الجاذبية تقل بزيادة البعد عن أي جسم  لكنها لا تتلاشى أو تنعدم.
مثال من الواقع:
إن الأرض هذا الكوكب الهائل يحتفظ بنسبة 97% منقوتها على ارتفاع 100كم من سطح البحر و قوة جاذبية الأرض كافية لابقاء القمر في مداره معنى هذا انه توجد جاذبية في الفضاء لكن لماذا يطفو رواد الفضاء؟
سبب طفو رواد الفضاء بديهي لنأخذ مثالا من الفيزياء مثلا لو ندع مصعد كهربائي يسقط بسرعة هائلة سيبدو الراكب والأشياء التي يحملها معه عديمة الكتلة ويطفو الراكب والأشياء التي يحملها كما يحدث لرواد الفضاء، وهذا الأمر ينطبق على طفو رواد الفضاء حيث أن الأجسام تكون في سقوط حر ومستمر .

تخيل
لو لم يكن هناك قوى جاذبية في الفضاء هل سيكون هناك أقمار في الفضاء تدور في مداراتها وتكون ثابتة وهل كتوجد مدارات حول الأرض أو الشمس.


0 comments:

Post a Comment